والد ياسر عرمان في بوح خاص .. (عشرة ونسة بالصور ) : قرابة الرئيس البشير مرقنا منها يابسين!!.. الما اتزوج جنوبية مات بلا مرا.!!

 

والد ياسر عرمان في بوح خاص .. (عشرة ونسة بالصور ) : قرابة الرئيس  البشير مرقنا منها يابسين!!.. الما اتزوج جنوبية مات بلا مرا.!!

هذا رأيي في ما يقوله الطيب مصطفي!!.وهذا ما يحتاجه مشروع الجزيرة فقط .!!

عشرة ونسه (دراشة) من الدردشة *بدأت مع الأستاذ سعيد عرمان والد المعارض البارز بالحركة الشعبية الكوماندر ياسر عرمان في أحدي قاعات المناسبات بالخرطوم بمناسبة زواج ابنه الأستاذ *الصحفي عبد الفتاح عرمان . تواصلت الدردشة بعد أسبوع في مدينة طابت حيث يقيم الأستاذ سعيد عرمان. وهو رجل خفيف الظل و تميزه سخرية محببة *..عندما *أصرّ *عليّ أن اذهب معه إلي بيته أردف قائلا (علي الأقل تشوف بيتي الاشتراهو لي ولدي *ياسر في طابت وليس *في المنشية ولا *كافوري ) . هذه دردشة *نسلط فيها الضوء علي البعد الإنساني لهذا المربي *والأب الذي أنجب قائداً سياسيا مرموقا وبارزا في الداخل والخارج ، اختلفنا او اتفقنا معه *، اختار طريقه باكرا عندما *دخل الغابة منذ 1986 الي 2005. وعاد إليها بعد تعذر بقاءه بالداخل.

image


بداية نحب التعرف ، من هو سعيد عرمان؟

() *أنا والعياذ بالله منها *سعيد عرمان سعيد الحسن مواليد 1940 *بحلة سعيد *الحسين *تقع بين الكتير وطابت *علي بعد 2 كيلو منها . والأسرة نزحت إلي مشروع الجزيرة من مناطق الجعليين وتحديدا من *حصاية الدامر *من فروع الشاعديناب والجابراب وجدي حسين ودحمد رجل عالم من علماء الدين والإفتاء *وهو معروف *اما اسم عرمان فهو اسم عربي فصيح من أسماء العرب .رغم اننا منحدرون من قبيلة *الجعليين إلا أن هنالك علاقة *مصاهرة قديمة تربطنا بالشايقية الحواشاب في أب دوم مركز مروي *والحلاوين *والطيباب في طابت والكبابيش.
المراحل الدراسية والعملية ؟

()درست المرحلة الأولية في طابت *والوسطي *في مدني الأهلية *ثم معهد التأهيل التربوي بكسلا *وبخت الرضاء *والحصاحيصا *وفور تخرجي عملت *في مناطق النيل الأزرق *سنجه ، سنار ، باو *ثم الجزيرة *في ريفي الحصاحيصا في قري الزبيرات، ام دوانة ، الاحامدة وابوعدارة *و تقاعدت *بعد خدمة طويلة امتدت لعشرات السنين بمعاش شهري يبلغ 118 جنيه. والآن أعمل *مزارع * في مكتب العمارة كاسر ترعة *سعيد الحسين .
الاسرة والابناء؟

تزوجت في مطلع *الاستقلال *من الحاجة فاطمة علي*حمد مصطفي حلاوية من قرية كافي *الحلاوين *وأنجبت منها اكبر أولادي، ياسر ، مجتبي، عبد الفتاح، عبد الماجد، هيثم *والبنات أميمه *وحنان. وحاليا متزوج من الحاجة مكة وهي من اسرة السيد علي التوم ناظر عموم الكبابيش *و رزقت منها بأربعة أولاد وبنت هم مجيب الرحمن ،غازي ، مظفر ، العطا (تيمنا بشقيقي أمدّ الله في عمره) وخنساء.
ماهي صلة القرابة بينكم وبين رئيس الجمهورية عمر البشير؟

هي علاقة مصاهرة فقط بشقيقة والدنا الحاجة فاطمة الحسين *التي تزوجت من الحسين محمد عثمان وهو من البديرية الدهمشية *وانجبت منه ولد واحد وهو العرضي والد الاستاذ مدني المحامي *بجانب ستة من البنات ، زينب والدة كنون *، ام سلمة *،عائشة ، خدوم و بتول *أما عائشة تزوجها الصديق أحمد البشير عم الرئيس *وهي العمة التي (قرنتنا مع البشير *لكن مرقنا يابسين) .
ما العلاقة التي تربط بينك وبين عمر البشير؟

لاتوجد علاقة واضحة او مميزة وكل ما هناك هي علاقة مع والده العم حسن أحمد البشير فهو رجل *وشخصية لا تنس *تنطبق عليه كل الصفات الانسانية النبيلة ولا نزكيه علي الله فهو رجل كريم و حكيم يحسن استقبال ضيوفه وأهله وأذكر في عام 1984 علي ايام حكم النميري *كان ابني ياسر معتقل في كوبر *وكنا متطلعين لمقابلته وفي معيتي خاله بخيت والذي اشار الي مقابلة ود حسن (عمر البشير) للتوسط *لاطلاق سراحه وزيارته في المعتقل .ذهبنا لمقابلة *عمنا حسن أحمد البشير *في منزله في ايام رمضان حيث استقبلنا بحفاوة بالغة *وطلب من زوجته الحاجة (هدية) والدة البشير بأن تتعرف علينا * وحكينا

image

له ما جئنا من أجله وكان وقتها ابنه عمر موجود ومعه عطا المنان صالح النيل *وكان البشير وقتها يسكن الجريف وطلب منه والدة أن يحضر باكر لنذهب جميعا الي سجن كوبر *وبالفعل ذهبنا صبيحة اليوم التالي وقابلنا المسئولين الذين طلبوا الانتظار *وهنا قال البشير (يا جماعة انتظروا الزيارة و أنا ماشي لكن البحلني من أبوي شنو ) هذه علاقتي به في المرة الأولي وبعدها التقينا في وفاة عمه الصديق زوج عمتي في صراصر *ولا يوجد بيني وبينه أي موضوع .
ماهي علاقتك بالطيب مصطفي خال الرئيس وما رأيك في ما يكتبه عن ابنك ياسر ؟

لا توجد بيننا علاقة ومعرفتي به لا تتعد معرفة أي شخص آخر من خلال ما يكتب

 

ه فقط في الصحف او ما يثار حوله. وما يكتبه عن ابني ياسر، أقول *، ليس كل ما يكتب يصدق وليس كل ما يقال هو الحقيقة *وزي ما يقولوا (الفي البر عوام ) و(المابتلحقو جدعوا )و (العارف عزو مستريح) وديننا الحنيف يوصينا بحسن الخلق وعدم المغالاة في الخصومة (بئس الاسم الفسوق بعد الايمان) .
ماذا تقول عن ياسر الابن ؟

image

علاقتي بإبني ياسر *منذ ميلاده وحتى الآن هي علاقة أب بإبنه وهي خاصة من أفضل واسمي العلاقات *الأبوية * وأنزه واقوي العلاقات *وهو ابن بار جدا بي و بإخوته *وعطوف بأهله *وليت كل الناس والأبناء *يكونوا *في صفائه ونقائه *وحسن سريرته وتعاطفه مع *قضايا الفقراء والمساكين *والمحتاجين *والعمل من أجل *نصرة المغلوبين والمظلومين *و(أجيك من الآخر) ، فهو ابن وصديق وأنا راضي جدا علي الطريق الذي اختاره لحياته *وأسأل الله أن يبلغه مراده.

 

مارأيك في زواج إبنك ياسر من إمرأة جنوبية؟

image

عائز أقول حاجة هامة أن العلاقة مع الجنوبيين *من أفضل العلاقات *رغم كل تلك الظلامات *والحروب التي حدثت وهم يمتازون بصفات حميدة كثيرة جدا من حيث الصدق والأمانة والاحترام و الخلق العالي والكرم ومن خلال ما لمسته *في علاقتي بأسرة ياسر (الصغيرة )استطيع القول بالفم المليان (الما إتزوج جنوبية *مات بلا مرا) بحكم العلاقة اللطيفة والكريمة *يكفي فقط أن الزوجة تنادي زوجها ب (أبوي ) تقديرا له .
بعد التدريس انت الآن مزارع بالمشروع ماذا تقول ؟

image

للأسف الشديد تقاعدي بالمعاش *تزامن مع *الانهيار والدمار الكبير الذي حدث لمشروع الجزيرة *من المسيد وحتى *ودالحداد جنوبا *ما تراه العين *من دمار يكفي *فالمزارع عجز عن *الزراعة *وتحضير الأرض *والأسباب واضحة ، ارتفاع تكلفة *الزراعة *وضعف الإنتاجية ، الزراعة في مشروع الجزيرة صارت مقامرة فاشلة و أصبحت تهدد بمصير مظلم *والسبب انهيار المشروع *والذي يحتاج لإنقاذ عاجل بوقف التدهور و مسبباته قبل كل شيء.

image


المخرج من الدمار الذي يتعرض له المشروع ؟

دمار المشروع تم بعلم السلطة الموجودة و مباركتها *وبالتعاون مع إتحاد المزارعين الذي *يشكل غيابا تاما في حياة المزارعين الذين لم يحسوا بوجوده *وما يقوم به تحالف المزارعين رغم انه غير معترف به من قبل السلطة *يعتبر دور كبير وايجابي *ساهم *في توعية وتبصير المزارعين بما يحاك ضدهم *و هم يملكون رؤية حقيقية للإصلاح *وكل من يقوم علي الإصلاح فهو مرغوب *ويجب ان تجلس الحكومة الي تحالف المزارعين *اذا كانت جادة في إعادة المشروع سيرة أفضل من السابق *وهنالك شرطان لإعادة سيرة المشروع بأفضل مما كان وذلك بتوفر المال والقرار السياسي الجاد.

image


ما هي اهتماماتك في الوقت الحالي ؟

اهتم كثيرا بالاطلاع والقراءة *وخاصة ما يكتبه الأستاذ الحاج وراق (له التحية *ورد الله غربته ) وحاليا اقرأ عن الصوفية والتصوف *ولا أهتم كثيرا *بقراءة الصحف الا عندما (تقع في يدي) و متابع جدا للقنوات الفضائية *العالمية و لا أتابع السودانية *إلا *نادرا *و ا ركز علي قناة النيل الأزرق فقط و استمع الي قدامي الفنانين (العشرة العظام ) ومن المحدثين اكتفي فقط بالاستمتاع إلي غناء الراحل الأستاذ مصطفي سيداحمد .

image


كلمة أخيرة ؟
يجب أن ننظر للوطن قبل ذواتنا *لأننا ذاهبون مهما طال العمر *وتبقي الأوطان *والذكري *وكما قال حاتم طي *(الذكري للإنسان عمر ثاني ) و أتمسك بقولة *محمد أحمد محجوب المشهودة * في كتابه الديمقراطية في الميزان (مهما يكن *في الديمقراطية *من عيوب *إلا أنها أصلح ما يكون *لحكم *السودان ) وهذا حديث رجل في خريف العمر *الذي تتراكم فيه *التجارب والخبرات والحكمة فهلا اقتدينا بفكرة المحجوب من اجل الاصلح لحكم السودان.

تعليقات

المشاركات الشائعة